اللقطة
{فصل} في أحكام اللُّقَطة. وهي بفتح القاف اسم للشيء المُلتَقَط. ومعناها شرعًا مالٌ ضاع من مالكه بسقوط أو غفلة ونحوهما. (وإذا وجد) شخص بالغا كان أو لا، مسلما كان أو لا، فاسقا كان أو لا (لُقَطةً في موات أو طريق فله أخذها أو تركها؛ و) لكن (أخذها أولى من تركها إن كان) الآخذ لها (على ثِقة من القيام بها). فلو تركها من غيرِ أَخْذٍ لم يضمنها، ولا يجب الإشهاد على التقاطها لتملك أو حفظ.
LUQOTOH(fasol) hukum luqotoh. Luqotoh dengan harkat fathah pada huruf qof adalah nama dari sesuatu yang didapat/ditemukan. Secara syara’ adalah harta yang telah hilang dari pemiliknya karena jatuh atau lupa atau semacamnya (ketika telah menemukan) seseorang yang baligh ataupun tidak, muslim atau bukan, fasiq atau pun tidak fasiq (barang temuan di tempat tak bertua atau di jalan maka ia boleh mengambilnya atau membiarkannya, dan) tetapi (mengambilnya itu lebih utama dari pada membiarkannya jika) yang mengambil (terpercaya dalam mengurusnya) maka jika ia membiarkan, tidak mengambil, maka ia tidak perlu menjaminnya, dan tidak wajib persaksian atas penemuannya untuk memiliki atau menjaganya.
وينزع القاضي اللقطة من الفاسق ويضعها عند عَدْل. ولا يعتمد تعريف الفاسق اللقطةَ بل يضم القاضي إليه رقيبا عَدْلاً يمنعه من الخيانة فيها. وينزع الولي اللقطة من يد الصبي ويُعرِّفها، ثم بعد التعريف يتملك اللقطة للصبي إن رأى المصلحة في تملكها له.
qodli harus mengambil luqotoh dari tangan orang fasiq dan memberikannya pada oyang yang adil. Dan seharusnya qodli tidak hanya berpedoman pada pemberitahuan yang dilakukan penemu fasiq tadi dalam luqotohoh ini, tapi ia harus mengumpulkan penjaga adil yang mampu mencegah orang itu berkhianat. Seorang wali juga harus mengambil luqotoh yang didapat oleh anaknya dan mengumumkannya, setelah pengumuman barulah luqothoh tadi diberikan pada anaknya jika terdapat kemaslahatan dalam memilikinya.
(وإذا أخذها) أي اللقطة (وجب عليه أن يَعرِف) في اللقطة عقبَ أخذها (ستة أشياء: وِعاءها) من جلد أو خرقة مثلا، (وعِفاصَها)، وهو بمعنى الوعاء (ووِكاءها) بالمد، وهو الخيط الذي تربط به، (وجنسها) من ذهب أو فضة، (وعددها، ووزنها). ويُعْرف بفتح أوله وسكون ثانيه من المعرفة، لا من التعريف. (و) أن (يحفظها) حتما (في حرز مثلها، ثم) بعد ما ذكر (إذا أراد) الملتقط (تملكها عرَّفها) بتشديد الراء من التعريف، لا من المعرفة (سنةً على أبوابالمساجد) عند خروج الناس من الجماعة،
(وفي الموضع الذي وجدها فيه)، وفي الأسواق ونحوها من مجامع الناس. ويكون التعريف على العادة زمانا ومكانا. وابتداء السَنة يحسب من وقت التعريف، لا من وقت الالتقاط. ولا يجب استيعاب السنة بالتعريف، بل يُعرِّف أولاً كلَّ يوم مرتين طرفَي النهار، لا ليلا، ولا وقتَ القيلولة، ثم يُعَرِّف بعد ذلك كل أسبوع مرةً أو مرتين. ويذكر الملتقط في تعريف اللقطة بعض أوصافها؛ فإن بالغ فيها ضمن، ولا يلزمه مؤنة التعريف إن أخذ اللقطة ليحفظها على مالكها، بل يرتبها القاضي من بيت المال أو يقترضها على المالك. وإن أخذ اللقطة ليتملكها وجب عليه تعريفها ولزمه مؤنة تعريفها، سواء تملكها بعد ذلك أم لا.
bersmabung pada luqhothoh 2 klik disini
No comments:
Post a Comment